السفر الصحي

جراحة العظام

الشفاء العاجل

إذا كنت تخطّط للخضوع لعملية جراحية لتقويم العظام في دبي، فقد اتخذت القرار الصائب. نشاركك بعض النصائح لتعجيل شفائك وتعزيز شعورك بالراحة خلال فترة النقاهة.

بفضل الطبّ الحديث والتطورات المتلاحقة في قطاع جراحة تقويم العظام، تزايدت فرص معالجة المرضى الذين يعانون من صدمات عضلية هيكلية، وأمراض العمود الفقري، وإصابات رياضية، وأمراض تنكسيّة، والتهابات، وأورام، واضطرابات خلقية،

عبر توفير علاجات متخصّصة جراحية وغير جراحية. وتتميّز دبي في هذا المجال باحتضانها لمجموعة من أفضل المنشآت الطبّية في العالم المدعومة بتقنيات متقدّمة وأطباء كفوئين يمدّون المرضى بأفضل ما يمكن من علاجات لتقويم العظام، ما جعل الإمارة وجهة مقصودة يتوافد إليها الأشخاص من مختلف أقطار العالم لتلقّي العلاج.

فترة ما بعد العملية...

تعتبر العملية الجراحية من غير شكّ من أبرز مراحل العلاج، ولكن يجدر التنويه أيضاً بأهمية فترة الشفاء التي من المرجّح أن يتخلّلها علاج فيزيائي.

يشكّل العلاج الفيزيائي (العلاج الطبيعي) عنصراً رئيسياً في مسار التعافي من أي شكل من أشكال جراحة تقويم العظام. وسواء كانت عملية مفاصل شاملة أو أكثر بساطة، مثل جراحة تنظير المفصل، يتّخذ العلاج الفيزيائي أهميّة كبرى كونه يسهم بتسريع شفائك لتستعيد عافيتك ونشاطك باسرع وقت ممكن. وإن كنت قادماً من خارج البلاد خصّيصاً للخضوع للجراحة، يجب أن تأخذ هذ الأمر بالاعتبار قبل ترتيب حجوزات السفر والمستشفى والفندق."

يحيل معظم الجرّاحين مرضاهم إلى العلاج الفيزيائي بعد الجراحة، ولكن قد يُطلب من المريض القيام بسلسلة من التمارين بنفسه بحسب ما يقتضيه نوع الجراحة. وفي حين أنّك قد لا تحتاج مساعدة أخصائي العلاج الفيزيائي على الدوام، قد تفوّت خطوة مهمة في عملية الشفاء بغياب خبير يوجّه تقدّمك ويراقب أداءك ويمدّك بنصائح لتحسين التمارين وزيادة فعاليتها ويتنبّه إلى أيّة تعقيدات قد تلي الجراحة. وقبل القدوم إلى دبي، ينبغي التحدّث إلى طبيبك (أو طبيبتك) عن رأيه في العلاج الفيزيائي والاستفسار إن كان يعتقد أنك ستتمكّن من متابعة العلاج في بلدك الأمّ أو إن كان يُفضّل أن تتلقّى العلاج أيضاً في دبي بعد العملية."

إذاً ما الذي يمكنك أن تتوقّعه مباشرة بعد العملية الجراحية؟ "سيمدّك طبيبك بتقييم كامل للعلاج الفيزيائي، مع الانتباه إلى المدى الحركي التنشيطي، والقوّة، وإرشادات الطاقم الطبي المتعلّقة بمرحلة النقاهة. وفي حال وجود نشاطات محددة ترغب في متابعتها، أو يترتّب عليك القيام بها، أو ربما بعض المهام المتعلقة بعملك، يمكن لأخصائي العلاج الفيزيائي أن يضع لك خطة خاصة استناداً إلى أهدافك."

تنطوي عملية إعادة التأهيل أو الشفاء على أربع مراحل، وتشتمل بحسب التالي:

استعادة الحركة

بعد الخضوع لعملية جراحية، يبدأ العلاج اللطيف أو غير النشط. وهنا يساعدك أخصائي العلاج الفيزيائي عبر إعطائك مجموعة من الحركات لتشغيل مفصل معيّن أو ناحية محددة من الجسم.

المدى الحركي التنشيطي

بعد زيارة المراجعة مع الطبيب الجرّاح، أو وفقاً لما تمليه إرشادات الطاقم الطبي، ستتلمّس تقدماً بفضل التمارين المساعدِة وتمارين المدى الحركي التنشيطي. وخلال هذه الفترة، سيمدّك خبير العلاج الفيزيائي بالتوجيهات اللازمة فيما تبدأ تدريجياً بالعودة إلى نمط حياتك المعهود.

التقوية

متى استعدت المدى الحركي التنشيطي، ستنتقل إلى مرحلة تقوية المنطقة التي خضعت للجراحة، وتشمل هذه المرحلة ممارسة مجموعة من التمارين المختلفة واستعمال أدوات تعيد القوّة للمنطقة التي خضعت للعلاج.

استعادة الحركة المُثلى

المرحلة الأخيرة من النقاهة تساعدك على التحرّك بكفاءة وفعالية أكبر فيما تعود لممارسة نشاطاتك اليومية.

العودة إلى ديارك بعد الجراحة

إن كنت ستعود من دبي إلى ديارك بعد الجراحة، هناك بعض الأمور التي يترتّب عليك التنبّه لها.

ما من شكّ في أنّ للجراحة تأثيرها على قدرتك النفسية والجسدية أثناء السفر والتعامل مع إجراءات المطار وقدرتك على تحمّل المطبات الهوائية والجلوس براحة في مقعدك لساعات متواصلة، علماً أنّ هذا التأثير غالباً ما يكون مؤقتاً. وفي حال وجود كسر في العظم، سيؤثر ذلك بشكل ملحوظ على قدرة تحمّل المطبّات الهوائية. يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول السفر بعد الجراحة من طبيبك ومن خلال الموقع الإلكتروني التابع للخطوط الجوية التي ستسافر على متنها. وقبل المغادرة، ينبغي أن تستفسر من الخطوط الجوية فيما إذا كنت بحاجة إلى رسالة من طبيبك تأذن لك بالسفر."

ويقدّم الدكتور بعض التوجيهات المتعلّقة بفترة الراحة التي تحتاجها بعد الجراحة وقبل إقدامك على السفر، وهي التالية:

  • يوم إلى يومين بعد جراحة تنظير المفصل (عملية بسيطة).
  • يوم إلى يومين بعد وضع قالب جصّي. وإذا كانت الرجلان مضمّدتين بالجصّ، من المرجح أنّك لن تستطيع السفر لفترة من الوقت.
  • 4 إلى 5 أيام بعد جراحة مفتوحة ولكن بسيطة، مثل جراحة المعصم أو اليَد.
  • 14 يوماً للعمليات الجراحية المفتوحة الأكثر تعقيداً مثل جراحة استبدال مفصل الكتف.
  • 14 يوماً بعد جراحة تثبيت كِسر أو عظمة مكسورة.
  • 3 أشهر لعملية استبدال الورك بالكامل. خلال الأسابيع الستة الأولى بعد عملية استبدال الورك، ينبغي أخذ الحيطة والحذر لتقليص خطر انزياح الورك، علماً أن مقاعد الطائرات القياسية لا تلبّي المعايير المطلوبة من ناحية الاحتياطات الطبية المفروضة. 
  • يُرجى التذكّر أنّ إجراء عملية جراحية و/أو وجود عظمة مكسورة سيؤثّران على مكان جلوسك في الطائرة وقدرتك على تحمل المطبات الهوائية. وبالتالي، ينبغي اعتبار هذين الأمرين قبل ترتيب الحجز والشروع بالسفر.

المرجع:

https://www.dmu.edu/dose/2016/05/4-steps-recovering-orthopedic-surgery/

 

المزيد من القصص

Accessibility Options

التسجيل

تذكرني

لا تملك حساب؟

Register

Already have an account