السفر الصحي

الخيار الصائب

إن كنت تخطّط لإجراء عملية جراحية في دبي، سيكون اختيارك للجرّاح الذي سيجريها من أهم القرارات التي ستتخذها بهذا الشأن. ولمساعدتك على اتخاذ القرار المناسب، سنمدّك ببعض النصائح حول كيفية العثور على أفضل المستشفيات والطواقم الطبية (والأسئلة التي ينبغي طرحها...)

هل تفكّر في القدوم إلى دبي لإجراء جراحة تجميلية؟ تهانينا على قرارك، فقد وقع خيارك على مدينة رفيعة السمعة في المجال الطبّي بفضل ما تكتنزه من منشآت طبّية متفوّقة، وأطباء ذوي كفاءة عالية، وعلاجات تعتبر على قائمة الأفضل في العالم. ومع ذلك، من المهم أن تكون مستعداً لطرح الأسئلة المناسبة أثناء اختيارك للمستشفى والطبيب الأنسب لاحتياجاتك؟ ففي نهاية المطاف، لا تقتصر العناية الطبية الجيدة على مهارة الطبيب الجرّاح وحسب، وإنما على رعاية الممرضين وخدمات أفراد الطاقم الداعم الذين يتكاتفون جميعاً للعناية بك في المرحلة السابقة للعملية، ثم أثنائها، وبعدها.

وتقول الدكتورة منى تهلك، المدير التنفيذي لمستشفى لطيفة "تتسم دبي بأنها مدينة جذابة ذات بنية تحتية متينة تكمّلها خدمات داعمة رفيعة المستوى. وتتميّز دبي بهيكل تنظيمي ومجتمع صحّي متطوّرين، علماً أنّ قطاعيّ الطب والرعاية الصحية يسهمان إلى حدّ كبير في دعم السياحة العلاجية في المدينة، إذ يتوافد الزوار إليها من مختلف أرجاء العالم، بما يشمل دول الخليج وسائر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سعياً لتلقّي علاجات مختلفة. كما يأتينا الزوار من أوروبا وكندا والولايات المتحدة بانتظام للخضوع لإجراءات طبية."

حدّد خيارك الأمثل

تشدّد الدكتورة ليلى المرزوقي، مديرة مجلس السياحة الصحية بدبي، على أهمية التحقّق من المستشفى التي ستتلّقى فيها العلاج، والجرّاح الذي سيقوم بالعملية. "سيصبح المركز الطبي الذي تختاره بمثابة منزلك لفترة من الوقت بعد إتمام العملية، وتعتمد المدة على طبيعة العملية ومرحلة الشفاء. وعندما تبدأ بوضع قائمة بالمستشفيات المحتملة لإجراء العملية، ينبغي أن تسأل الإدارة عن الأمور التالية:

  • هل تخصّص المستشفى غرف جراحية مخصّصة لنوع الجراحة التي ستتلاقها تحديداً؟
  • هل تفرض إرشادات معيّنة يلتزم بها الطاقم الطبّي بما يضمن حصول جميع من يخضعون لهذا النوع من الجراحة على العناية الطبية المنشودة تحديداً؟
  • هل يشمل الطاقم الطبّي أطباء وممرضين ممن يجيدون التحدث بلغتك؟
  • ما هو عدد العمليات التي سبق وأجريت في المستشفى من نوع الجراحة عينها التي تخطّط لتلقّيها؟
  • ما هي أسماء الجرّاحين ومؤهلاتهم وشهاداتهم؟
  • وإذا كنت ستجري عملية تتطلّب تقنيات جديدة، استفسر عن عدد المرات التي سبق وأنجزت فيها هذه الإجراءات الطبية في المستشفى."

 

وسّع حلقة البحث والاستفسار

من ناحية اختيار الجرّاح الأنسب، تقول الدكتورة ليلى، "لا داعي للشعور بالخجل حيال الاستقصاء عن الجرّاح المناسب. وإذا أردت، يمكنك مقابلة جرّاحَين أو ثلاثة ممن يتطابق حقل تخصّصهم مع احتياجاتك. يمكنك الإطلاع على ختيارات عدة على موقع www.dxh.ae . ولا تتردّد في طلب الاطّلاع على شهادات الأطباء قبل تأكيد موعدك.

 

"التوصيات الشخصية مهمة، فاسأل أفراد العائلة والأصدقاء الذين أتمّوا جراحة مماثلة عن الأطباء الذين يوصون بهم. ويمكنك أيضاً تقصّي آراء معارفك من الأطباء وطبيب العائلة. ويعتبر الفنيّين الجراحيين والممرضين العاملين في الغرف الجراحية مصدراً ممتازاً للحصول على معلومات حول قدرات الطبيب الجرّاح في غرفة العمليات. كما تقدم دبي موقع www.dxh.ae الذي يقدم معلومات شاملة عن الأطباء والمستشفيات وتفاصيل الباقات المقدمة.

ويجدر التذكير بأنّ الجراحة التجميلية تقع ضمن قطاع تسوده المنافسة، فلا تدع المراكز الطبية التي تدّعي أنّها الوحيدة أو الفضلى في مجالها تبهرك، فقد يكون هنالك بعض الجرّاحين الآخرين الذين تتماشى مهاراتهم أكثر مع احتياجاتك المحدّدة.

"إذا أردت التحقّق من حقل اختصاص أحد الجرّاحين، اسأله عن تدريب الزمالة، وهو التدريب المتخصّص الذي يتمّ فيه التركيز على إجراءات طبّية معيّنة. ولا تتردّد في التحقّق عما حازه من شهادات واعتمادات وتراخيص.

ومتى قلّصت خياراتك من ناحية الجرّاحين، اسأل كلاً منهم عن النقاط التالية:

  • حقل الاختصاص.
  • مدة الخبرة وعدد المرات التي أجروا فيها العملية التي ستتلقاها تحديداً.
  • الكلفة الإجمالية للعملية.
  • إذا كانوا يعملون انطلاقاً من منشأة عمليات مجازة، ومع طبيب تخدير مجاز من قبل مجلس طبّي، وباعتماد معدات طوارئ وأجهزة مراقبة تخدير حديثة.
  • إذا كان بإمكانك الاطّلاع على صور لمرضاهم السابقين قبل خضوعهم لعملية مماثلة وبعدها.
  • ما الذي يترتّب عليك من تكاليف في حال الحاجة لعملية إضافية.

"يجب أن يكون الجرّاح (أو الجرّاحة) الذي تختاره ودوداً وواثقاً ومحترفاً. وينبغي أن يشجّعك على طرح الأسئلة وأنّ يجيبك على جميع استفساراتك.

المزيد من القصص

Accessibility Options

التسجيل

تذكرني

لا تملك حساب؟

Register

Already have an account