السفر الصحي

العافية العطل

منبع الصحة والعافية

من الأرجح انك سمعت بالمثل الشائع "درهم وقاية خير من قنطار علاج". وسيسرّك أن تعلم أنّ القطاع الطبي في دبي يوافق كلياً على هذه المقولة، ما يتجلّى في ما يوفّره من باقات مخصّصة للوقاية الطبّية والرفاه الصحّي والتي من شأنها أن تعزّز صحتك وتحصّنك ضد الأمراض

يُعتبر الطب الوقائي مجالاً فريداً وحديثاً نسبياً، وليس مستغرباً إن لم يكن قد تردّد على مسمعك بعد. يعتبر الطب الوقائي تخصّصاً فريداً من نوعه يركّز على صحّة الأفراد والمجتمعات بهدف الارتقاء بالصّحة، ويتناول كيفية الحفاظ على الصحّة والعافية ككلّ، إلى جانب الوقاية من الأمراض مستقبلاً. واليوم نلاحظ تزايداً في أعداد الزوار القادمين إلى دبي لإجراء فحوصات صحّية دورية، ويرجع ذلك إلى سمعة الإمارة الرفيعة في مجال تقديم أرقى مستويات الرعاية والخدمات الصحّية، وبشكل خاص فيما يتعلّق بالعافية والرفاه والطب الوقائي."

ويوافق الدكتور أشوك غوبتا، أخصائي جراحة الأوعية الدموية في مستشفى الزهراء، إذ يقول: "بدأت مستشفى الزهراء، والعديد من المستشفيات الأخرى، بتقديم برامج الرفاه والطب الوقائي التي تتخطّى علم الأمراض والرعاية العلاجية لتغدو برامج علاجية فعلية." ويتوسّع موضحاً: "تشمل هذه البرامج فحوصات طبية شاملة ومتكاملة، مع فحوصات دم متقدّمة في ظلّ المخاطر المتزايدة من أمراض السرطان، علماً أن بعض هذه الأمراض تشكّل مرجعاً في حال الإصابة بأمراض السرطان مستقبلاً أو تكرار الإصابة بالسرطان. ومن جانب آخر، توفّر هذه البرامج نصائح للأفراد حول ما ينبغي تغييره من ناحية نمط معيشتهم لضمان عافيتهم على المستويين الجسدي والعاطفي، مع التركيز على كيفية تجنّب مصادر المواد السامة في بيئتهم."

ويتابع قائلاً إنّ جوهر هذه البرامج يتخطّى وجود منشآت طبية فائقة التطوّر وتقنيات متقدّمة وأطباء متميزين في مجالهم، فيضيف: "يرغب الناس في نيل الرعاية ضمن بيئة مشابهة للمنزل إلى أقصى حدّ ممكن. ومن هذا المنطلق، نبذل أقصى جهودنا لتوفير وسائل الراحة التي تمنح الزائر شعوراً بالإلفة المنزلية، بدءاً بالأغذية ووصولاً إلى طاقم العمل الذي يتقن عدّة لغات، سعياً لتوفير تجربة تخلد في الذاكرة. ومن جانب آخر، تعتبر دبي مدينة ذات رؤية مستقبلية بفضل نظرتها إلى العافية بمفهومها الشامل واهتمامها بمستقبل القطاع الصحّي بما يتخطّى مصلحة سكّان المدينة ليشمل سائر سكّان العالم."

<

حان وقت العائلة

يُجمع معظم الأطباء على أنّ الشفاء يرتبط إلى درجة كبيرة بالبيئة والأجواء المحيطة بك. ومن المفضّل، متى أمكن، اصطحاب أفراد العائلة إلى الوجهة التي سيتمّ فيها العلاج أو العملية الجراحية. وإذا كان باستطاعة الجميع مرافقتك إلى دبي، فسوف ينعمون بتجربة رائعة بفضل كلّ ما تغتني به المدينة من معالم وفعاليات وأنشطة عائلية. ونقترح التالي كنقطة بداية...

نزهة على الشاطئ

بعد إجراء العملية الجراحية بقليل، قد يتسنّى لك، بحسب طبيعة العملية، أن تقوم بنزهة خفيفة على الشاطئ برفقة العائلة. ولكن نشدّد هنا على أهمية موافقة الطبيب الجراح قبل شروعك بأي نشاط جسدي مهما كان طفيفاً. وخير موقع للاستمتاع بنزهة هانئة هو الشاطئ المفتوح الواقع إلى يمين فندق برج العرب نظراً لما يتميّز به من إطلالات خلابة. ويشكّل شاطئ "كايت" أيضاً خياراً عائلياً ممتازاً بفضل وفرة المطاعم ووجود ساحة تزحلق خاصة بالأطفال، إلى جانب العديد من الأنشطة الرياضية مثل ركوب الأمواج والسباحة، مع السوق الخارجي الذي يقام في عطلة نهاية الأسبوع خلال الشتاء.

www.visitdubai.com, www.kitebeach.ae

مغامرة مائية

لكن يكون النشاط التالي ملائم لك بعد إتمام عملية جراحية، ولكنه سيناسب أطفالك من غير شكّ، على أن يكونوا برفقة شخص مسؤول عنهم. تقع مدينة الألعاب المائية "وايلد وادي" بجوار برج العرب (وهو مكان ممتاز لالتقاط صور سيلفي!) وتتوفّر فيها خيارات ممتازة لمحبي الألعاب المائية الحماسية التي تتحدّى الجاذبية، إذ تشمل 30 لعبة من بينها منزلق "وايب أوت" و"ريبتايد فلورايدر"، بالإضافة إلى منطقة مائية رائعة للأطفال الصغار. أما لعبة "تانتروم آلي"، فيواجه فيها الأطفال ثلاثة أعاصير مائية، كما يمكنهم التوجّه إلى لعبة "جميرا سكيرا" للانزلاق بسرعة هائلة تصل إلى 80 كلم بالساعة على منزلقَين يبلغ طولهما 120 متراً. تشكّل زيارة "وايلد وادي" نشاطاً ممتازاً للأطفال عندما تكون بحاجة إلى الاستراحة بانفراد، أو في حال انشغالك بإتمام الإجراءات في المستشفى أو في يوم العملية.

www.jumeirah.com

وقت مبهج في رحاب الحديقة

تنتظرك عند طرف خور دبي تجربة رائعة حيث يمكن للعائلة بأجمعها التنزّه بهدوء على مسار مرصوف ومراقبة السّفن الشراعيّة فيما تشقّ طريقها على صفحة المياه، أو مشاهدة معالم المدينة من الأعلى عن متن العربات المعلّقة في حديقة الخور، أو الاستمتاع بدورة جولف في الملعب المصغّر، أو إطلاق العنان للأطفال لمسابقة الرياح على مضمار سيارات الكارتينغ. تتمتّع حديقة الخور بمساحات خضراء رحبة، وحدائق نباتية، ومساحات لعب مخصّصة للأطفال، ما يجعلها من أروع الملاذات في المدينة. ويمكن للزوار أيضاً الاستفادة من المرافق المخصّصة للاستراحة أو لحفلات الشواء، كما يجدر تخصيص بعض الوقت لزيارة "دبي دولفيناريوم" و"مدينة الطفل" التي تشكّل مركزاً تعليميّاً وترفيهيّاً رائعاً في قاعات مغلقة.

www.visitdubai.com

مقتطفات من إفادات المرضى حول برامج دبي الوقائية

"عند زيارتي الأولى إلى دبي بهدف إجراء فحوصات طبّية وقائية، تلقّيت رعاية جيدة من قبل الأطباء والممرضين. وفي المرة التالية التي أحتاج فيها إلى فحوصات طبّية، سوف أكرر الزيارة إلى دبي."

"تتميّز دبي بتسهيلاتها العصرية وتطوراتها المتلاحقة. وعندما أعود إلى الصين، لن أتردّد بتاتاً في توصية المدينة لأصدقائي كوجهة لإجراء الفحوصات الطبّية."

 

مرجع

https://www.youtube.com/watch?v=SKDg4oQlqSc

المزيد من القصص

Accessibility Options

التسجيل

تذكرني

لا تملك حساب؟

Register

Already have an account